منتديات لحظتي قربك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شـ الحب ـموخ

دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا  Ooo_110
شـ الحب ـموخ


انثى
عدد المساهمات : 1629
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 33
دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا  Uoou_o11
دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا  Uoou_o10
دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا  Ouuoou11

دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا  Empty
مُساهمةموضوع: دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا    دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 30, 2010 2:12 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرياض – لها أون لاين
كشفت نورة الفايز (نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات في السعودية) عن إمكانية دمج طلاب وطالبات الصفوف الدنيا في المرحلة الابتدائية، مؤكدة أن هذا الموضوع قيد الدراسة حالياً.
وكانت مصادر إعلامية قالت في وقت سابق: "إن عدّة مدارس ابتدائية في مدينة جدة، بدأت بتطبيق الدمج بين طلاب وطالبات الصفوف الدنيا للمرحلة الابتدائية، كتجربة قد تعمم على بقيّة المدارس الابتدائية في المملكة".
جاء كلام الدكتورة نورة، خلال افتتاحها أمس الثلاثاء مبنى الإدارات النسائية بمبنى وزارة التربية والتعليم، أشارت خلاله إلى قرب إصدار بطاقات إلكترونية لتسجيل حضور وانصراف الموظفات بالوزارة وإلغاء العمل بالتوقيع اليدوي.
كما امتدحت الفايز كثيراً حضور الطالبات بالمرحلة الابتدائية لبطولات كأس المعلم، وكأس الطالب للفروسية ملمحة إلى أن هذا التحول يعزز اتجاه الوزارة القائم على الانفتاح على العالم. بحسب وصفها.
وقالت الفايز: "إن الوزارة تدرس رسمياً دمج الطالبات مع الطلاب في الصفوف الدنيا الابتدائية ". وتشمل هذه الصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي.
وكانت مصادر في وزارة التربية والتعليم قالت لموقع (لها أون لاين) في وقت سابق: "إن الدمج يتضمن قيام مدرسات المرحلة الابتدائية بتدريس طلاب الصفوف الدنيا بدلاً عن المدرسين الذكور".
ويتساءل المراقبون عن السبب الذي يدعو الوزارة إلى دمج الطلاب والطالبات في فصول ومدارس واحدة.

جريدة الرياض : نجاح تجربة دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا والأهالي يطالبون بـ «التعميم»


مع نهاية الفصل الدراسي الأول تكون بعض المدارس الأهلية قد عايشت ما يقارب من أربعة أشهر من تجربة دمج الصفوف الدنيا (أولى، ثاني) للبنين بتعليم البنات، وإسناد المهام التعليمة للمعلمات في تجربة حديثة على التعليم في السعودية رغم فصل كل نوع في فصول مستقلة، وحول هذه التجربة التقينا بعدد من مديرات المدارس للتحدث حولها.

علاقة المعلمة أفضل

في البداية تؤكد مديرة مدرسة أهلية سلام الريس أن الطفل ينظر للطفل أياً كان نوعه بأنه مجرد طفل يخالطه بشكل تلقائي وعفوي دون أي تفاسير أو أبعاد أخرى، وقالت: إن هذه التجربة مطبقة في كثير من الدول العربية والإسلامية وتعتبر نظاماً أساسياً، فالطفل في هذا العمر يحتاج لامرأة يتعامل معها، فهم أصلاً قدموا من التمهيدي أي كانوا طلاب لمعلمات، ومعتادين على التعامل مع المرأة كمعلمة، فغريزة الأمومة التي تتمتع بها المرأة تجعلها تتعامل بحنان عال مع الطفل وهذا ما يحتاجه في مثل هذا العمر، بل إن التجربة تحتمل تطبيقها حتى الصف السادس ابتدائي، فالمعلمة بالها طويل على الطفل بعكس الرجل الذي قد يخشاه الطفل بسبب حدته معه.

ومضت قائلة من فوائد تدريس المعلمات "أن المعلمات يعلّمون الأطفال ما نسميها الكلمات السحرية والمتمثلة في (شكراً - لو سمحت)، وهذه الكلمات تستخدمها المرأة أكثر من الرجل وتلقائياً يكتسبها الطفل منها". وتوقعت الريس أن تكون الوزارة حدت التجربة في عدة مدارس أهلية لتقيس التجربة بشكل عملي، مشيرة إلى أن الأسرة والمدرسة أكثر من يحتاج تأهيل لهذه التجربة، فالطفل لا يؤثر فيه الوضع وسيتعامل معه بشكل عفوي أما لو كثر حوله القيل والقال والتفاسير هنا سيتغير تعاطي الطفل مع الوضع، كما أن الصعوبة تكمن عندما يدرس الطفل مثلاً في الصف الأول مع معلم وفي الصف الثاني مع معلمة.


تعميم التجربة

هذا وأشادت منيرة سعد الفهيد مديرة مرحلة ابتدائية لأحد المدارس الأهلية سابقاً ومديرة الدبلوم الأمريكية بمدارس الرياض حالياً بالتجربة، وقالت: "إن الأمهات طالبن بتعميمها حتى الصف الثالث لحاجة الطفل العاطفية في هذا العمر والشعور بالأمان، إضافة إلى المتابعة والإشراف عليه سلوكياً وأكاديمياً وهو ما يتوفر لدى المرأة أكثر من الرجل، فالمرأة تتميز بالدقة والنفس الطويل أكثر من الرجل وهذا ما يحتاجه المتعلم في المرحلة التأسيسية للمهارات الأكاديمية".

وأيدت الفهيد تعميم التجربة على جميع المدارس في العام الدراسي المقبل شريطة توفير كادر مدرب؛ فالأسرة والمعلمة والطفل محتاجون للتأهيل لحداثة التجربة على المجتمع السعودي، متوقعة أن تحدث التجربة انعكاس إيجابي على سلوك الأطفال مستقبلاً فيما يخص تعاملهم مع المرأة، حيث يتعود الطفل على وجودها في حياته من عمر مبكر واحترام دورها في المجتمع. وأكدت رئيسة قسم المرحلة الأولية بإحدى المدارس الأهلية جواهر الأحمد على نجاح التجربة و رضى الأهالي عن التجربة لسهولة تواصل الأمهات مع الإدارة والمعلمات، حيث أن الأطفال مازالوا في مرحلة عمرية تحتاج إشراف الأمهات، كما أن المعلمة في هذه المرحلة تكون دقيقة في تأسيس المعلومات.

وقالت: "إن الطفل محتاج للتهيئة، والأسرة مطلوب منها تشجيع التجربة، والمدرسة عليها أن تهيئ المعلمات لتفهم الخصائص العمرية للطالب واختلافه عن الطالبة إضافة للأنشطة لا منهجية تتفهم احتياجاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتفائله

دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا  Stars6
المتفائله


انثى
عدد المساهمات : 1309
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
العمر : 43
المزاج : ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا  Uouo_o11
دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا  1210

دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا    دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 30, 2010 5:48 am

الصراحه لااوفق عليه مافيه بزران فيذاالزمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دمج الأولاد مع البنات في الصفوف الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البنات البنات ...الطف الكائنات^_^
» مايعوذ به الأولاد
» برنامج تدريب معلمات الصفوف المبكرة على تطبيق المناهج المطورة
» أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلمات الصفوف الأولية....التعلم باللعب ...
» حتى المحشش ضحك على البنات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لحظتي قربك :: المنتديات العامة :: منتدى النقاش والحوار-
انتقل الى: