بنت اليمن
عدد المساهمات : 665 تاريخ التسجيل : 31/12/2009 العمر : 36
| موضوع: تعرف على انظمة الحياة في الطائره الأحد نوفمبر 07, 2010 2:55 pm | |
| هناك امور عديدة يجب ان يعرفها الشخص العادي عن انظمة السلامه والامان في الطائرات ومنها الانظمه التي توفر بيئه للحياة داخل الطائره . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اولا : الاكسجين قديما كانت الطائرات تحمل اسطوانات تحوي غاز الاكسجين للتنفس، ولكن هذا الاسطوانات كانت تشكل خطرا اذا ما تعرضت احدها لعطب او لشرارة .و مع تطور تكنولوجيا الطيران، اصبحت الطائرات الحديثة تحمل على متنها اجهزة لتوليد الاكسجين، التي تستخلص الاكسجين عن طريق مولدات خاصة مجهزة بمواد كيميائية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثانيا : درجة الحرارهعند الطيران على ارتفاع يفوق 30,000 قدم فان درجة الحرارة تهبط بصورة مروعة الى ما دون الصفر وتصل لتستقر على 56 درجة تحت الصفر، وهي درجة حرارة صقيع رهيبة، ولا يمكن للبشر تحملها، لذلك من الضروري ان يتم ظبط درجة الحراره لمقصورة الركاب لذلك تزود الطائرات بنظام يخلط الهواء البارد الذي يدخل الطائرة عن طريق صمامات في اسفل الطائره مع الهواء الحار المستنزف من المحركات ويخفف ليصبح بحدود 20 الى 23 درجة مئوية في دورة هوائية كل 4 دقائق. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نظام ظبط الحراره
ثالثا : الظغطتحلق الطائرات على ارتفاعات شاهقة يكون فيها الهواء قليل الكثافة، وتكون مستويات الأكسجين فيها منخفضة جدا للحفاظ على حياة الانسان، لذا يتم احكام اغلاق كابينة الطائرة أثناء التحليق، ثم يتم ضغطها خلال ذلك لخلق بيئة اصطناعية آمنة، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]جهاز للتغلب على مشاكل الظغط في الطائرات والتي يعاني منهابعض الركاب . ويتنفس الركاب الهواء المضغوط ويتم ضبطه ليكافئ الضغط الجوي عند ارتفاع 8000 قدم حتى ان حلقت الطائرة على ارتفاعات أعلى من ذلك بأضعاف، اما عند حدوث خلل بالضغط في كابينة الطائرة على ارتفاع يفوق 10000 قدم او حدوث تسريب للهواء يجب على الطيارين الهبوط سريعا لارتفاع اقل لانه عند هذا الارتفاع يكون التنفس ممكنا وتكون درجة الحرارة الخارجية محتملة ولو انها تكون باردة، وعملية النزول هذه يجب الا تستغرق اكثر (95 ثانية)، وبالطبع الهبوط فورا عند اقرب مطار. لكن اثناء اداء هذه العملية يجب ان يلجأ الطيار الى استخدام اقنعة الاكسجين الاحتياطية للطوارئ، وكذلك الركاب حيث تنزلق تلك الاقنعة عادة تلقائيا عند حدوث خلل في ضغط الكابينة، ويستمد الركاب والطاقم الاكسجين عبر قوارير مزودة بها كل طائرة، وتخضع هذه القوارير لعمليات صيانة وكشف دوري قبل اقلاع الطائرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اختلال الظغط في احدى الطائرات بسبب فجوه في جسم الطائره [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]صوره من داخل الطائره بعد حدوث الفجوه . رابعا نظام التكييف بالطائراتيتم استخلاص الهواء المستخدم في نظام التكييف على الطائرات عن طريق الهواء المستنزف من محركات الطائرة عبر أنابيب في الجناح ومنه الى نظام التكييف في أسفل الجزء الوسطي من جسم الطائرة وتقع مسؤولية مراقبته على عاتق الطيارين طوال الرحلة في اجراءات فحص مكثفة ما قبل الاقلاع وتشغيل المحركات على الأرض، وبعيد الاقلاع بوتيرة مرتين قبل الاقلاع وخلال الاقلاع وبعد الوصول بالطائرة الى ارتفاع 10,000 قدم | |
|