منتديات لحظتي قربك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل تدريبات كتاب الفقة للصف الاول ثانوي بنين الفصل الثاني 1433

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Bint Islam

حل تدريبات كتاب الفقة للصف الاول ثانوي بنين الفصل الثاني 1433  Stars6
Bint Islam


انثى
عدد المساهمات : 873
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
حل تدريبات كتاب الفقة للصف الاول ثانوي بنين الفصل الثاني 1433  Uoou_o10

حل تدريبات كتاب الفقة للصف الاول ثانوي بنين الفصل الثاني 1433  Empty
مُساهمةموضوع: حل تدريبات كتاب الفقة للصف الاول ثانوي بنين الفصل الثاني 1433    حل تدريبات كتاب الفقة للصف الاول ثانوي بنين الفصل الثاني 1433  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 3:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اقدم بين ايديكم حل تدريبات مادة الفقه بجهدي الشخصي ولا اريد منكم غير الدعاء لي


الفقه للصف الأول الثانوي الفصل الثاني

حد الزنا
س1: للإسلام في حفظ النسل تشريعا أحدهما وجودي والآخر عدمي تحدث عن ذلك من خلال ما درسته ؟
ج1: وجودي وذلك بالحث على ما يحصل به استمرار النسل وبقاؤه وكثرته كالأمر بالنكاح والترغيب فيه .
عدمي وذلك بتحريم الزنا والمعاقبة عليه مقدماته من نظر ونحوه.


س2: ما المراد بالتبرج؟ مع بيان الحكمة من تحريمه؟
ج2: التبرج هو إظهار المرآة زينتها ومحاسنها للرجال الأجانب.
والحكمة من تحريمه أن تسلم المرآة من أذى الفساق


س3:اذكر دليلا على وجوب تغطية المرأة وجهها عن الرجال الأجانب ,مع بيان وجه الدلالة منه
ج3: قال تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن)
والمراد بذلك انهن غطين وجوههن وذلك لان سدل المرآة خمارها على جيبها يلزم منه تغطية راسها وصدرها ما بينها وهو الوجه والعنق.


س4: ما الواجب على من وقع بصره على ما حرم الله ؟ مع ذكر الدليل والتعليل ؟
ج4: إذا وقع البصر على ما يحرم النظر إليه وجب صرفه لما ورد عن جرير صلى الله عليه وسلم قال سألت رسوله الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجاءة فأمرني أن اصرف بصري.
والسبب أن النظر من مقدمات الزنا ووسائله .


س5: ما المراد بزنا العين.؟ مدللا لما تقول؟
ج5: زنا العينين هو النظر إلى ما حرم الله قال النبي صلى الله عليه وسلم العينان زناهما النظر .


س6: ما حكم مصافحة الرجل لامرأة الأجنبية وما الدليل على ذلك ؟
ج6: لا يجوز والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبايع النساء بالكلام فقط ولا يصافحهن قالت عائشة رضي الله عليه وسلم عنها ولا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط غير انه يبايعهن بالكلام .


س7: ما حكم اختلاط المرآة بالرجال؟ فصل القول في ذلك ؟
ج7: إذا كان الاختلاط بخلوة فهو محرم فقد نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الخلوة فقال لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم .
أما اختلاط المرآة بالرجال الأجانب من غير خلوة فله حالتان:
أ – أن تكون متبرجة سافرة فهذا اشد تحريما
ب- أن تخرج محتجبة محتشمة غير مزاح للرجال فيباح لها ذلك ولا سيما مع الحاجة .
ج-من مظاهر الخلوة المحرمة في العصر الحاضر ركوب المرآة مع السائق دون محرم .


س8: لمإذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الدخول على النساء ؟ ولم اكد ذلك في شأن الحمو؟
ج8: لان ذلك من دواعي الزنا وأسبابه واكد على الحمو لأنه قريب الزوج وليس مظنة للوقوع في المحرم فيتساهل الناس في امره.


س9: ما حكم سفر المرآة بغير محرم ؟ وما المراد بالمحرم؟
ج9: حرام لأنه من دواعي الزنا ووسائله الخطرة فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أن قال لا تسافر المرآة الا مع ذي محرم الحديث.
ولا يتغير هذا الحكم بتغيير وسائل النقل التي يستخدمها المسافر سواء في ذلك السفر على الدواب أو على السيارات والطائرات أو السفن ونحوها.
والمحرم هو زوج المرباة وكل ذكر يحرم عليه نكاحها مؤبدا ويشترط أن يكون مكلفا.


س10: ضع صح أو خطا اما ما يلي :
ج10: يجوز للمرآة السفر بالطائرة وحدها لوجود غيرها من النساء (خطأ)
-الأمر بغض البصر خاص بالرجال فقط (خطأ)
-ضرب الخمار على الجيب الذي أمر الله به يستلزم تغطية الوجه (صح)
-ركوب المرآة وحدها مع السائق جائز ما دام في المدينة (خطأ)



س11: عرف الزنا؟ واذكر من خلال التعريف ثلاث صور لا يشملها اسم الزنا؟
ج11: الزنا: هو كل وطء في قبل وقع على غير نكاح صحيح ولا شبهة نكاح ولا ملك يمين.
صور لا يشملها الزنا: الوطء في غير القبل الوطء مع شبهة النكاح وطء ملك اليمين .


س12: من المحصن في باب الزنا؟ وما حده إذا زنا ؟واذكر الدليل؟
ج12: المحصن هو من وطء زوجته في قبلها بنكاح صحيح وهما بالغان عاقلان حران وإذا زني الحر المحصن فان حده الرجم بالحجارة حتى يموت والدليل حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه قال أن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق ونزل عليه الكتاب فكان مما انزل الله أية الرجم فقرأناها وعقلناها ووعيناها رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده.


س13: ما حد الزاني غير المحصن مستدلا على ما تقول؟ وما الحكمة من التفريق بين النحصن وغيره في الحد ؟
ج13: غير المحصن هو من تخلف فيه احد الشروط الإحصان المتقدمة فإذا زني الحر غير المحصن فان حده جلد مائة وتغريب عام .
والدليل على ذلك قوله تعالى (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رافة في دين الله أن كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين).
وحديث أبي هريرة رضي الله عنه وزيد بن خالد رضي الله عنه قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام)
والحكمة من التفريق بين المحصن وغير المحصن قد تيسر له الزواج الذي يحصل به العفاف فزال عذره وكملت في حقه النعمة لذا تكون جنايته إذا وقع في الزنا أفحش فتكون عقوبته حينئذ اشد ولذا فان الزنا كلما ضعف الداعي فان أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ولعبد في معنى الأمة.
عقوبة الزاني


س14: ما شروط وجوب اقامة حد الزنا ؟
ج14: 1- حصول الايلاج في القبل فلا حد فيما دون الايلاج كالتقبيل ونحوه وانما فيه التعزيز.
2- انتفاء الشبهة فلا حد مع وجود الشبهة


س15: بم يثبت الزنا؟ وضح ذلك؟
ج15: الإقرار وان يقرأ المكلف بالزنا مصرحا بذكر حقيقة الوطء ولا يرجع عن اقراره حتى يقام عليه الحد .
الشهادة بان يشهد عليه بالزنا أربعة شهود قال تعالى : لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإذا لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون .


س16: ما المراد بانتفاء الشبهة مع التمثيل ؟ ولم كان شرطا لوجوب اقامة الحد في الزنا؟
ج16: انتقاء الشبهة يعني عدم وجود أي شبهة على أم ما حدث كان زنا مثال ذلك من تزوج امرأة ثم تبين أنها اخته من الرضاع أو وطء في نكاح فاسدا اعتقد صحت كالنكاح بلا ولي ونحو ذلك .
وقد اشترط لوجوب اقامة الحد لان الحدود تدرأ بالشبهات.


س17: ضع علامة صح أو خطأ :
ج17: 1- يجب الحد فيما كان من دواعي الزنا كالتقبيل(خطأ)
2- يثبت الزنا بشهادة أربعة ولو في وقائع مختلفة(خطأ)
3- تصح شهادة الزوج على زوجته بالزنا(خطأ)


س18: قال تعالى : ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا وضح كيف نبهت هذه الاية على مفاسد في الدنيا والآخرة ؟
ج18: لقد جمع الله تعالى الزنا في قوله تعالى : انه كان فاحشة وساء سبيلا فاخبر عن قبحه وفحشه في نفسه لان الفاحشة هو القبيح الذي قد تناهي قبحه ثم اخبر عن غايته بانه ساء سبيلا فانه سبيل هلكه وافتقار في الدنيا وسبيل عذاب وخزي ونكال في الآخرة .


س19: بم يعاقب الزناة في دار البرزخ اذكر الدليل؟
ج19: توعد الله تعالى الزناة بالعذاب المضاعف في الآخرة والعقوبة الشديدة في دار البرزخ القبر فقال تعالي في وصف عباده المتقين والذين لا يدعون مع الله إلها أخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق آثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا فقرن سبحانه بين الشرك والقتل والزنا وبين شدة عذاب من مات عليها قبل التوبة النصوح.
وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه في حديث منام رسول الله صلى الله عليه وسلم الطويل انه قال انه أتاني الليلة إتيان وانهما ابعثاني وانهما قالا لي انطلق واني انطلقت معهما إلى أن قال فأتينا على مثل التو فاطلعنا فيه فإذا في رجال ونساء عراة وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم فإذا آتاهم ذلك اللهب ضوضوا وفي أخر الحديث أنهما أخر براه بانهما جبريل وميكائيل وان الرجال والنساء العراة الذي في مثل بناء التنور الزناة والزواني .


س6: اذكر ثلاثة من أثار الزنا على الفرد والمجتمع ؟
ج6: 1- اختلاط الأنساب
2- التعدي على الحرمات وانتهاك الأعراض
3- حصول العداوة والبغضاء وفساد المجتمعات
4- الزنا يولد الإمراض النفسية والقلبية والبنية .



س21: ما المقصود باللواط ؟ وما مدى انتشاره عند العرب في الجاهلية؟
ج21: اللواط هو وطء الذكر في الدبر واللواط لم يكن معروفا عند العرب في الجاهلية .


س22: ما الدليل على تحريم اللواط ؟ وبم عاقب الله تعالى الواقعين فيه؟
ج22: قوله تعالى (ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين انكم لتاتون الرجال شهوة من دون النساء بل انتم مسرفون)
عاقب الله تعالى قوم لوط بعقوبات لم تجتمع لغيرهم من طمس اعينهم وقلب ديارهم وإهلاكهم بالصيحة ورجمهم بالحجارة وتدميرهم لكفرهم وإتيانهم الفاحشة وعذاب الآخرة الأشد وأبقى نسأل الله السلامة والعافية.


س23: ما عقوبة اللواط بالنسبة للفاعل والمفعول له اذكر الدليل؟
ج23: حد اللواط القتل فيقتل الفاعل والمفعول به سواء كانا محصنين أو غير محصنين .
ويدل على ذلك الكتاب وإجماع الصحابة.
قال تعالى فلما جاء امرنا جعلنا عاليها سافلها وامطرنا عليها حجارة من سجيل منضود مسومة عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد .


س24: اذكر خمسة من اثار اللواط السيئة؟
ج24: 1- أنه قلب للفطرة وهدم للأخلاق وانتكاسة بالإنسانية إلى الحضيض
2-اماتة الغيرة في المفعول به وإفساد حال الفاعل والمفعول به .
3- من اكبر أسباب زوال النعم وحلول النقم فانه يوجب اللعنة والمقت من الله .
4- يحدث الهم والغم ويسود الوجه ويطمس نور القلب ويذهب الحياء الذي هو حياة القلوب ويورث الحماقة والمهانة وازدراء الناس واحتقارهم .
5- انه من ابرز اسباب الإصابة بالإمراض الخطرة وانتشارها في المجتمع


س25:ما سبب الوقاية من الفواحش وطرق علاجها؟اذكر خمسة منها
ج25:
1-تقوية الايمان بالله باتباع اوامره واجتناب نواهيه
2-الحرص على الصحبه الصالحه
3-العفه في القول والفعل
4-تيسير امور الزواج وحث القادر على التزوج
5--ادراك ان حفظ الفرج عن الحرام ووضعه في الحلال من اسباب دخول الجنه


س26-اختر العبارة الصحيحة من العبارات التالية:
: أ-حد اللواط هو:
1 – رجم المحصن وجلد غير المحصن مع التغريب
2- تعزيز الفاعل والمفعول له
3- قتل الفاعل والمفعول به <صح
4- رجم الفاعل والمفعول به
ب-للواط اثار سيئة خطرة:
1 – على المفعول به فقط 2- على المتجمع كله<صح
3-على المفعول به وأسرته 4- على الفاعل فقط


حد القذف
س1: اذكر دليلا من القرآن واخر من السنة على عناية الشريعة لحماية الاغراض ؟
ج1: قال تعالى الذين يؤذنون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثاما مبينا.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل المسلم على المسلم حرم دمه وماله وعرضه.


س2: من المفلس واذكر الدليل مبينا علاقة الافلاس بالفقذف ؟
ج: المفلس هو من ياتي يوم القيامة وذنوبه أكثر من حسناته .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتدرون ما المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال أن المفلس من امتي ياتي يوم القيامة بالصلاة وصيام وزكاة وياتي وقد شتم هذا وقذف هذا واكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطي هذا من حسناته وهذا وقذف هذا واكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته فان فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه اخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار.


س3: ما المراد بالقذف وما الدليل تحريمه؟
ج3: القذف في اللغة الرمي بشدة وفي الشرع الرمي بالزنا أو اللواط والقذف محرم وهو من كبائر الذنوب ويدل على قوله تعالى أن الذين يرمي المحصنات الغافلات المؤمنات لعنيوا في الدنيا والاخرة ولهم عذاب العظيم . وقول النبي صلى الله عليه وسلم قال (اجتنبوا السبع الموبقات وذكر منها قذف المحصنات المؤمنات الغافلات )


س4: ما المراد بالفاظ الكناية هنا ؟ وماذا يترتب على القذف بها التفاصيل ؟
ج4: المراد بها الالفاظ التي تحتمل القذف وغيره مثل يا فاجر أنت خبيثة فهذه الالفاظ أن أراد بها القذف أقيم عليه الحد وان فسرها بغير القذف لم يقم عليه الحد لان لفظة محتمل والحدود تدرأ بالشبهات ولكنه يعزر لإساءته إلى المخاطب .


س5: ما الأحكام المترتبة على ما يلي مع التعليل :
أ – إذا قذف شخص غيره بقول يا زان ثم فسره بغير القذف .
ب- من قال لرجل يا مخنث وفسرها بانه يتشبه بالنساء .
ج- من قذف كافرا أو رجلا مشهورا بالفجور .
ج5: أ- يقام عليه حد القذف لأنها لفظ صريح لا تحتمل سوي القذف .
ب- لا يقام عليه الحد وإنما يعزر لأنها كناية وفسرها بغير القذف.
ج- لا يقام عليه الحد لأنه غير مكلف


س1:بم ميز الله الانسان عن الحيوانات؟وما الحكمة من ذالك؟
ج1:كرمه بالعقل حتى يفرق بين الخبيث والطيب



س2ـ اذكر مظهرا من مظاهر عناية الاسلام بالعقل؟
ج2-اوجب حفظهاعن كل ما يؤثر على سلامته وحرم كل ما يزيله او يضعفه ومن ذالك المخدرات المسكرات المفترات


س3ـ ما المراد بالمسكر ؟ ولماذا يسمى خمرا؟
ج3-المسكر:هو كل ماغطى العقل على وجه اللذة والطرب
سمى الخمر لانة يخامر العقل اى يخالطه ويغطيه


س4ـ اذكر دليلا على ان الخمر ام الخبائث ,ولم سميت بذلك ؟
ج4:عن عثمان رضي الله عنه قال ((اجتنبوا الخمر فإنها أم الخبائث))
لانها مفتاح الشرور وداعية للفجور فما اكثرما تجر الية من الاثام و المعاصى وما يتولد عنها من المفاسد والاضرار على الفرد والمجتمع



س5ـ ما الدليل على تحريم الخمر؟وكيف حرمت؟
ج5-الدليل حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((كل مسكر خمر,وكل مسكر حرام))
لقد الف العرب شربها وهى جزء من حياتهم لذالك لم يات الاسلام ليمنعهامباشرة ولكن تدرج فى تحريمها على مراحل فبين اولا عظم اثمها وانه اكبر من منافعهاثم نهى عن قربان الصلاة حال السكر ثم جاء تحريمها


س6: اذكر اثنتين من المضار الدينية للخمر؟
ج6: أ- أن شرب الخمر كبيرة مخلة بالدين بل ينزع إيمان صاحبها شربها فما أعظمها من خسارة
ب- فوات فريضة الصلاة إذا دخل عليه وقتها وهو في سكره بل ورد أن من شرب الخمر فسكر لم تقبل له صلاة أربعين يوما.


س7: تحدث عن المضار الاجتماعية للخمر مبينا كيف أشار القرآن إلى ذلك؟
ج7: شارب الخمر إذا سكر يتصرف تصرفات من لا عقل له فقد يقتل وقد ينتهك الأعراض حتى من محارمة ويتلف الأموال ويتسبب في الحوادث الفظيعة فتحل بذلك المفاسد العظيمة وتقع العدوات والبغضاء بين أفراد المجتمع
قال الله تعالى (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر)


س9: ما حد شارب المسكر وما الدليل؟
ج9: حد شرب الخمر أن يجلد أربعين جلدة وللامام أن يزيد إلى ثمانين تعزيزا كما فعل عمر باستشارة الصحابة لما رأي انهماك الناس في الشراب والدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم اتي برجل قد شرب الخمر فجلده بجريدتين نحو اربعين قال وفعله ابو بكر فلما كان عمر استشار الناس فقال عبد الرحمن بن عوف اري أن تجعلها كأخف الحدود فامر به عمر .
اما العبد فحده إذا شرب الخمر على النصف من حد الحر.


س10: اذكر نوعين من العقوبات الاخروية لشارب الخمر مع الدليل ؟
ج10:
1-أن يسقيه الله من عرق أهل النار أو عصارتهم والدليل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم(( كل مسكر حرام أن على الله عزوجل عهدا لمن شرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال))
قالوا :يارسول الله وما طينة الخبال؟ قال عرق اهل النار أو عصارة اهل النار.
2-يحرم منها في الاخرة قال صلى الله عليه وسلم من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الاخره .



س11: أكمل الفراغات التالية :
ج11: يشترط لإقامة الحد على شارب المسكر أن يكون مسلما ومكلفا ومختارا وعالما بتحريمه وان كثيرة مسكر .
حد شارب الخمر أربعين جلدة وقد زاده عمر رضي الله عنه إلى ثمانين بسبب انهماك الناس في الشراب واستخفافهم بالحد.


س12: علل ما يلي :
أ‌-الخمر أم الخبائث ؟لانها مفتاح الشرور وداعية للفجور فما اكثرما تجر الية من الاثام و المعاصى وما يتولد عنها من المفاسد والاضرار على الفردوالمجتمع
ب‌-حرم الله تعالى الخمر على مراحل؟بين تعالى اولا عظم اثمها وانه اكبر من نفعها ثم نهى عن قربان الصلاة حال السكر ثم جاء تحريمها كليا
ت-شارب الخمر بعيد عن ربه؟لأنه يهمل الصلاة ولا تقبل له صلاة أربعين يوما والصلاة هي التي تقرب العبد من ربه



المخدرات
س13:ما المراد بالمخدرات ؟واذكر بعض اثارها السيئة ؟
ج13: المخدرات هي مواد تفسد الجسم وتورثه الخدر والفتور مع تأثير على العقل بالتغطية أو الإزالة .
وللمخدرات تأثير على الجسم فتضعفه أو تمنعه عن الحركة وتأثير على العقل أن لم تسبب النشوة الطرب التي يجدها شارب المسكر وتجر متعاطيها إلى الإدمان.


س14: ما عقوبة متعاطي المخدرات ؟ وضح ذلك بالتفصيل؟
ج14: عقوبة المخدرات تكون بحسب أثرها فان كانت تغطي العقل مع حصول اللذة والنشوة فهي مسكرة وحدها حد الخمر أن لم تكن كذلك فيعاقب مستعملة بعقوبة تعزيزية مناسبة .



س15ـ علل:1ـ تختلف عقوبة مهربى المخدرات ومروجيها عن عقوبةمتعاطيها
لانه يتعدى ضررهم الى غيرهم
2ـ عدم النص على تحريم المخدرات والمفترات باعيانها فى القران والسنة
لانها لم تكن موجودة


س16:ما التبغ ؟وما حكم تعاطيه مع التعليل؟
ج16:التبغ هو اوراق شجرة من الفصيله الباذنجانية تحتوي على مواد سامه تؤدي للادمان
حكمه محرم لخبثه وما يسببه من اضرار على البدن والعقل والمال


س1ـ تكلم عن عناية الشريعة بالمال بحفظه من جهة صاحبه ومن جهة غيره؟
ج1-عنيت الشريعه بالمال وشرعت حفظه ومنعت من اضاعته وانفاقه فى غير وجوهه المشروعة فنهى تعالى عن الاسراف والتبذير من جهه تصرفات صاحب المال ومن جهه اخرى حفظه الشرع ايضا من التسلط عليه منغير صاحبه بالسرقةاو الاختلاس وغيرها



س2ـ عرف السرقة لغة وشرعاوماوجه الاتفاق بين المعنى اللغوى والشرعى ؟
ج2-لغة:الاخذ بخفية واسترق السمع :اي سمع مستخفيا
شرعا:اخذ المال المحترم البالغ نصابا واخراجه من حرز مثله على وجه الاختفاء بلا شبهة


س3ـ ما حكم السرقة؟اذكر الدليل على ذلك
ج3-محرمة ومن كبائرالذنوب والدليل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(لعن الله السارق)


س4ـ ما حد السرقة ؟مع ذكر الدليل .وما الحكم اذا سرق مرة اخرى ؟
ج4-حد السارق قطع يده اليمنى من مفصل الكف والدليل قولة تعالى(والسارق والسارقه فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكلا من الله والله عزيز حكيم)
فان عاد الى السرقة قطعت رجله اليسرى من مفصل الكعب ويترك له عقب يمشى عليه


س5ـ اذكر ثلاثا من حكم مشروعية الحد على السارق؟
1ـ تطهير السارق وتكفير ذنبه وزجره عن معاودة فعله
2ـ صيانه الاموال والمحافظة عليها فيأمن الناس على اموالهم
3ـ ردع من تسول له نفسه بارتكاب هذه الجريمة


س6ـ استخرج شروط القطع فى السرقة من خلال التعريف ؟
1ـ ان يكون المسروق مالامحترما (فلا قطع ان لم يكن محترما لجواز اتلاف كا الات اللهو )
2ـ ان يكون اخذه على وجه الخفية والاستتار(فلا قطع فى السرق علانية )
3ـ ان يبلغ المال وقت اخذه نصابا
4ـ ان يخرجه من حرزه
5ـ ثبوت السرقه
6ـ انتفاء الشبهة



س7:املاء الفراغات التالية:
أ-بما تثبت السرقة بأحد أمرين هما؟
1ـ الشهادة :ان يشهد عليه رجلان عدلان حران ويصفانها
2ـ الاقرار :ان يقر السارق على نفسه ويصفها

ب- الحكمة من حسم يد السارق هي؟
تحسم لئلا ينزف دمه فيموت

س8ـ ما معنى انتفاء الشبهه؟ولم كان شرطا للقطع ؟ومثل له؟
ان وجدت شبهه فلا قطع لان الحدود تدرأ بالشبهات
مثل اخذ المال من ولده لان الولد وماله لابيه وكذالك اخذ الزوجة من مال زوجهالشبهه تقصيرة والسرقة فى المجاعة


س10ـ بين اى الصور التالية فيها قطع وايها لا قطع فيها ؟ مع بيان السبب؟
1ـ سرقة الات اللهو المحرم
لا قطع فيه لانة لم يكن محترما ولجواز اتلافه
2ـمن استودع مالا فانكره
3ـ اذا اخذمالا خلسة
لا قطع فيه لانه كان على وجه العلانية لانه يمكن التحرز منه والاستعانه بالناس عليه
4ـ اذا سرق غنما من حضيرتها
تقطع لانه كان فى حرزه
5ـ اذا شهد عليه رجل وامراتان بالسرقة
لا يقطع لان لابد من شهادة رجلان
6ـ اذا سرق طعاما فى مجاعة
لا قطع فية لوجود شبهه
7ـ اذا سرق مالا مخباتحت الفرش
يقطع لانه فى حرزه
8ـ اذا سرقت الزوجة من مال زوجها
لا قطع فيه لوجود شبهه وهى التقصير



س1ـ ما المراد بالحرابة ؟وما الحكمة من مشروعية حد الحرابة؟
ج1-التعرض للناس بالسلاح ونحوه فى الصحراء او البنيان ليغصبوهم اموالهم مجاهرة
حفظ لنعمه الامن التى امتن الله بها على عباده

س2ـ ما حد المحارب ؟ومتى يسقط الحد عنه؟مستدلا لما تقول
ج2-الامام مخير بين قتلهم او صلبهم او قطع ايديهم وارجلهم من خلاف او نفيهم من الارض الا اذا قتل فانه يقتل
يسقط الحد اذا تاب المحارب قبل القدرة عليه والدليل قوله تعالى(إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم)



س3ـ ماحكم المحارب اذا تاب بعد القدرة عليه؟ اذكر الدليل والتعليل لماتقول؟
ج3-لا يسقط الحد عنه والدليل قوله تعالى(إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم)
لئلا يتخذ ذالك ذريعة الى تعطيل حدود الله



س4ـما الاعتبارات التى يراعيها الامام فى اختياره عقوبة المحارب ؟
ج4-اختيار الامام يكون مبنيا على اجتهاده مراعيا واقع المجرم وظروف الجريمة واثرهاعلى المجتمع


س6:ما المراد بالارهاب؟
ج6:العدون الذي يمارسه افراد او جماعات او دول بغيا على الانسان(في دينه,ودمه,وعقله,وماله,وعرضه)


س7:بين حكم الإرهاب ؟ مع الدليل ؟
ج7:محرم : والدليل : قوله تعالى : { ولا تفسدوا في الأرض بعد صلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمت الله قريب من المحسنين } .


س8:عدد ثلاث من صور الارهاب ؟
ج8: 1-الاعتداء على النفس المعصومة من مسلمين او معاهدين او مستأمنين
2-القيام بتفجير وتدمير الممتلكات الخاصه والعامه
3--اخافة الامنين وترويعهم واستباحة دمائهم واموالهم واعراضهم


س10ـ ماحكم مدافعه الصائل ؟ وكيف يستدل بهذا على تكريم الله للمسلم وحفظ حقوقه؟
ج10-واجب لان فى دفعه محافظه على النفس من الهلاك
لقد كرم الله المسلم وحفظ له كرامته وحقوقة وأكد حرمة دمه وماله وعرضه


س11ـ كيف يدفع الصائل ؟ وهل يضمنه اذا لم يندفع الا بقتله فقتله؟ مع الدليل والتعليل ؟
ج11-يدفعه بالاسهل فالاسهل اذا كان يندفع بالتهديد فلا يضربة وان لم يندفع الا بقتله فليقتله ولا ضمان عليه لانه ماذون له بذالك
والدليل عن ابي هريره رضي الله عنه قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله ارايت إن جاء رجل يريد أخذ مالي؟
قال: (فلا تعطه مالك)قال ارايت إن قاتلني؟قال(قاتله)قال ارايت إن قتلني؟قال: (فأنت شهيد)قال:ارايت أن قتلته؟قال: (هو في النار)رواه مسلم


س12ـ ما الحكم اذاصالت على الانسان بهيمه ؟وهل يضمنها ؟ ولماذا؟
ج12-اذا لم يندفع الا بقتله فانه يقتله ولا يضمنه لان الصائل لا حرمه له


س13ـ ما حكم اللص اذا دخل بيتالاخذالمال ؟ وضح ذالك
ج13-حكمه حكم الصائل يدافعه بالاسهل فالاسهل


س14ـ ماحكم الاختطاف بصورة المختلفة ؟ وماعقوبة المختطف ؟
ج14-حكمه حرام وداخل فى صور الحرابةكاعقوبة المحارب


س15ـ بين حكم ما يلي مع التعليل:
1ـ دفع الصائل على الاخرين
واجب لنصرته ومساعدته
2ـ خطف الطائرات او حجز الاولاد كرهائن لاجل ابتزاز الاموال
محرم لانها من الحرابة والفساد فى الارض
3ـ اذا قتل الصائل وكان يمكنه دفعه بدون القتل
يضمنه لانه دفعه باكثر مما يجب


س1:ماحكم تولية إمام المسلمين؟علل ذلك,وما واجبات الإمام؟
ج1:واجب لانه من واجبات الدين وضرورياته ولاتتم مصالحهم الاباجتماعهم ولان الله اوجب الامر بالمعروف والنهى عن المنكر والجهاد والعدل ونصرالمظلوم واقامة الحدود ولا يتم ذالك الا بالقوة الامارة


س2:ماحكم طاعة ولي الامر؟وما الدليل ,وما شرط ذالك؟مستدلا لما تقول
2ج:واجبه لقد امر الله عز وجل بطاعة ولاة الامر قول الله تعالى (يايها الذين امنوا اطيعو الله واطيعو الرسول وأولى الامر منكم)
شرط ان تكون في غير معصية الله لقولة صلى الله عليه وسلم(على المرء السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعه)


3س:ما الواجب اذا حصل من الوالي فسق او ظلم؟وضح ذالك مستدلا لما تقول.
3ج:ان يكره ظلمة ومعصيته ويصبر عليه ويناصحه
والدليل عن ابن عباس رضي الله عنه قال:قال رسول الله ص ((من رأى من اميره شيئا يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعه شبرا فمات فميتة جاهليه))


س4: هل يجوز الخروج على الامام ؟ وضح ذلك مع الاستدلال لما تقول ؟
ج4: الخروج على الامام لا يجوز الا إذا اتي كفرا صريحا والدليل حديث عبادة بن الصامت قال دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه فكان مما اخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا وكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا أن لا ننازع الأمر اهله قال الا أن تروا كفرا بوحا عندكم من الله فيه برهان.


س5: بم تثبت ولاية الامام؟ وهل يلزم أن يبايعه جميع الناس؟
ج5: إذا بايعه أهل الحل والعقد ثبتت ولايته ووجبت طاعته ولا يلزم أن يبايعه جميع الناس بل يكفي أن يعتقدوا دخولهم تحت طاعة الامام وان يسمعوا ويطيعوا .


س6: من البغاة؟ وما الواجب على الامام تجاههم قبل القتال ؟
ج6: البغاة هم قوم لهم قوة ومنعة يخرجون عليه فيسألهم عما ينقمون عليه درءا للمفسده وقطعا لحجتهم فان نقموا عليه حراما كما ول ذكروا ظلما وجب عليه ازالته وان كان حلالا لكن التبس عليهم فاعتقدوا مخالفته للحق فانه يبين لهم ما اشكل عليم يذكروا لهم حجته.


س7: متى يقاتل الإمام الخارجين عليه ؟ مع التعليل والدليل
ج7: إذا قامت عليهم الحجة وأزيلت شبهتهم ولم يرجعوا يجب قتالهم لدفع شرهم لأنهم صاروا بغاة مفسدين في الأرض قال تعالى : وان طائفتين من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فان بغت أحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله .


س8ـ بين احكام قتال البغاة وما واجب الرعية تجاههم ؟
ج8:يحرم قتالهم بما يعم كالقذائف ويحرم قتل ذريتهم وجريحهم ومدبرهم ومن ترك القتال منهم ومناسر منهم يحبس حتى تخمد الفتنة ولا تغنم اموالهم لبقاء ملكهم عليها وما ذهب حال المقاتلة من الانفس والاموال فهو غير مضمون
على الرعية معونة الامام فى قتالهم لانهم مفسدين فى الارض

التعزيز


س1: ماذا تسمي العقوبات الشرعية غير المقدرة ؟ وما الحكمة منها؟
ج1: تسمى التعزيز والحكمة منها حفظ نظام العالم عن كل ما من شأن إشاعة الفوضى والإخلال بالأمن ونشر الفساد.

س2: ما المراد بالتعزيز؟ وما العلاقة بين معناه اللغوي والشرعي؟
ج2: التعزيز لغة المنع وياتي بمعنى التأديب اصطلاحها التأديب على كل معصية لا حد فيها ولا كفارة ولا قصاص .
العلاقة بين معناه اللغوي والشرعي التأديب.

س3: متى يشرع التعزيز؟ واذكر دليلا على ذلك ومتى يكون واجبا ؟
ج3: التعزيز مشروع على ترك واجب أو فعل محرم لا حد فيه ولا كفارة ولا قصاص .
ويدل على مشروعيته الكتاب والسنة قال تعالى والتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ومن السنة ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما قال قد رأيت الناس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ابتاعوا الطعام جزافا يضربون في أن يبيعوه في مكانهم وذلك حتى يؤوه إلى رحالهم متفق عليه .
ويكون التعزيز واجبا في حالتين :
إذا كان لحق ادمي وطالب به فيلزم به أجابته إلى طلبه .
إذا رأي الإمام أن المفسدة لا تندفع الا بالتعزيز .

س4: ما اقل التعزيز وما أكثره ؟
ج4: ليس لأقل التعزيز حد معين وأكثره قد يصل إلى القتل إذا اقتضته ولم تندفع المفسدة إلا به مثل المفرق لجماعة المسلمين والداعي إلى البدعة ونحوهم .
ونوع التعزيز وتقديره راجع إلى اجتهاد الحاكم بحسب الحاجة والمصلحة وذلك لتفاوت الجرائم واختلاف الزمان والمكان.

س5: ما أنواع التعزيزات ؟ ومثل لكل نوع؟
ج5: 1- ما يتعلق بالأبدان كالقتل والجلد .
3-ما يتعلق بالأموال كالإتلاف والتغريم .
4-ما يتعلق بالإدارة كالحبس والنفي
5-ما يتعلق بالمعنويات كالتوبيخ والزجر.

س6: مثل لما ياتي :
ج6: التعزيز بالقتل قتل الجاسوس.
تعزيز يتعلق بالمعنويات العزل عن المنصب.
تعزيز يتعلق بالأبدان والأموال كالإتلاف والتغريم.
قذف بالزنا لا حد فيه قذف الزوج إذا قبل اللعان .

س7: أكمل الفراغات آلاتية :
ج7: إذا كانت المعصية لها حد مقدر من جنسها فلا يبلغ بالتعزيز ذلك الحد المقدر .
يرجع في نوع التعزيز وتقديره إلى اجتهاد الحاكم بحسب الحاجة والمصلحة .

س8: اذكر خمسة فروق بين الحدود والتعزيزات ؟
ج8: الحد مقدر
الكل فيه سواء
يدرأ بالشبهة
مختص بالإمام .
لا تجوز الشفاعة فيه بعد بلوغه الامام.
التعزيز :
غير مقدر .
يختلف باختلاف الفاعل فتأديب ذوي الهيئة اخف عن من غيرهم .
يقام حتى مع وجود شبهة .
يفعله الإمام وغيره ممن له التأديب كالذود والوالد .
تجوز الشفاعة فيه ولو فيه ولو بلغ الإمام.
س9: اذكر ثلاثة أمثلة لما يكون التعزيز فيه لعدم اكتمال شروط الحد وثلاثة أخرى لما يعزر عليه لعدم وجود حد فيه أصلا.
ج9: 1- لعدم اكتمال شروط الحد السرقة من غير حرز الزنا أيلاج القذف بالكناية إذا فسرها بغير القذف .
2- لعدم وجود حد الرشوة سب الصحابة رضوان الله عليهم التزوير .

س10- ما الفرق بين التزوير وشهادة الزور وما عقوبتها ؟
شهادة الزور هي الشهادة التي تقوم على الكذب والتهمة للآخرين .
والتزوير هو الميل بالشيء عن حقيقة بزيادة أو نقص أو تغير أو تقليد كاتزوير الشهادات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تدريبات كتاب الفقة للصف الاول ثانوي بنين الفصل الثاني 1433
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توزيع منهج الكيمياء للصف الثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني عام1432
» حل كتاب النشاط لمادة التوحيد للصف الاول متوسط مطور الفصل الاول
» تبسيط اللغة الانجليزية للصف الثاني متوسط الفصل الاول
» عرض بور بوينت لمادة الرياضيات للصف الثاني الابتدائي.. الفصل الدراسي الاول..
» دليل المعلم لمادة الرياضيات للصف الثاني متوسط مطور الفصل الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لحظتي قربك :: المنتديات التعليمية وتطوير الذات :: منتدى التربية و التعليم :: تعليم ثانوي-
انتقل الى: