منتديات لحظتي قربك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أخطاء الحج والعمرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شـ الحب ـموخ

أخطاء الحج والعمرة Ooo_110
شـ الحب ـموخ


انثى
عدد المساهمات : 1629
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 33
أخطاء الحج والعمرة Uoou_o11
أخطاء الحج والعمرة Uoou_o10
أخطاء الحج والعمرة Ouuoou11

أخطاء الحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء الحج والعمرة   أخطاء الحج والعمرة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 13, 2009 6:05 am


[center]أخطاء الحج والعمرة
الاضطباع والرمل خاصانبالرجال دون النساء:
لقول عائشة – رضي الله عنها – كما عندالبيهقي:
يا معشر النساء " ليس عليكن رمل بالبيت لكُنَّ فينا أسوة " .
- وعندأبي شيبة في مصنفه عن ابن عمر " ليس على النساء رمل ولا بين الصفا والمروة " .
- وعند أبي شيبة في مصنفه عن ابن عباس " ليس على النساء رمل " .
المزاحمة علىالحجر الأسود:
وهو أن بعض النساء تقوم بمزاحمة الرجال بجسمها فيلتصق بها الرجال، وهنا مكمن الشر والفتنة فترتكب المحرم وتتسبب في فتنة الآخرين في تحصيل أمر مسنون، بل تركه في حقها والحال كما تقدم واجب ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
التزام أدعية خاصة في الطواف:



وهو خطأ من ناحيتين:
- الأولى: أنه التزام دعاء لم يؤمر بالتزامه في هذا الموطن ، لأنه لم يرد عن النبيفي
الطواف دعاء خاص .
- الثانية: أن الدعاء الجماعي بدعة وفيهتشويش على الطائفين ، والمشروع أن يدعو كل
شخص لنفسه وبدون أن يرفع صوته .
وهناك من يلتزم بعض الأوراد المعينة والتي فيها دعاء الشوط الأول ودعاءالشوط الثاني وهكذا
، ولم يرد شيء من ذلك عن النبيوإنما الذي ورد فقط أثناءالطواف دعاء بين الركن اليماني والحجر الأسود وهو:
) رَبَّنَا آتِنَا فِيالدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)



الأخطاء الخاصة بالسعي بين الصفا والمروة:
قراءة الحجاج الآية:إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ. وذلك كل شوط.
والصواب: قراءتها مرة واحدة فقط عند الاقتراب من الصفا أول مرة .
تخصيص كل شوط بدعاء معين .
والصواب: أن الحاج يدعو بما شاء من الأدعية وليس هناك دعاءً مخصوص لكل شوطٍ منالأشواط ، وينبغي ألا يرفع صوته بالذكر أثناء السعي.



: صعود المرأة الصفاومزاحمة الرجال .
- قال ابن مفلح كما في البدع:
والمرأة لا ترقى الصفا لئلاتزاحم الرجال ولأنه أستر لها .
الأخطاء الخاصة في عرفات:
الانشغالفي يوم عرفة بما لا يفيد كالغيبة والنميمة.
والصواب: أن ينشغل الحاج بما يفيدهفي دينه ودنياه فيدعو بخير الدنيا أو بخيري الدنيا والآخرة معاً أو يهلل ( يقول لاإله إلا الله). أو يكبر ، يقول الله أكبر.
الأخطاء عند رمي الجمار:
رمي الجمار بحصى كبيرة وبالحذاء والخفاف والأخشاب .
وهذا غير صحيح، لأن الرمي بالحجر رمز للتبرؤ من الشيطان ، فينبغي الاتباع ولا ينبغي الابتداع ،قال النبيصلى الله عليه وسلم:
هلك المتنطعون بمثل هذا فارموا .
والسنة ألا يتجاوز حجم الحصاةحبة الفول وحصى الخذف الذي يشبه بعر الغنم .



ومن بعض الأخطاء:
النومأمام الرجال : وهذا ما نشاهده من كثير من النساء اللاتي يحججن مع أهاليهن دون مخيمأو أي شيء يسترهن عن أعين الرجال، فينمن في الطرقات وعلى الأرصفة وتحت الجسورالعلوية وفي مسجد الخيف مختلطين مع الرجال ، أو قريبا من الرجال ، وهذا من أعظمالمنكرات التي يجب منعها والقضاء عليها .
احذري أن تضيعي وقتك في أيام منىبالتجول بين الباعة, والمساومة على الثياب, والهدايا, وأدوات الزينة, وتقطعين فيذلك ساعات طويلة بل اجعلي ذلك في أضيق الحدود, فإن هذه الأوقات أثمن من أن تضيع فيمثل ذلك.




أخطاء شائعة في الحج



عدم استرضاء من يجب عليهم استرضاؤه كالوالدين والزوج(بالنسبة للزوجة ):
والصحيح أن الحاج أو الحاجة ينبغي لهما أن يسترضيا الوالدينوغيرهما ممن يجب عليهما استرضاؤه ، حتى لا يكون في نفوس أقربائهم منهم شيء فلا يدريالحاج والمعتمر هل يعود إلى بلاده فيُرضي من أساء إليه أم لا ، فينبغي له أن يبادربذلك قبل سفره للحج




التهاون في توخي الحلال في النفقة بحجة أن الحج سيمحوكل ذلك:
والصحيح أن الحج والعمرة وإن كان ثوابهما عظيم وفضلهما جزيل فلا يمكنأن يمحو الحرام الذي اكتسبه الحاج أو المعتمر.
- ويصدق ذلك على حج الفنانينوالفنانات فمهما حجوا أو حججن بالمال الذي اكتسبوه من الرقص والغناء والتمثيل فإنهلا يمكن أن يكون حجهم مقبولاً ولا مبروراً لأن النفقة فيه ليست من الحلال ، وشرطالحج المقبول أن تكون النفقة من الحلال.






وصية بعض الحجاج لأولادهموذويهم عند السفر أو عند المجيء بزخرفة البيت أو الكتابة عليه بعبارات معينة:
مثل سفر سعيد وعود حميد أو حج مبرور وذنب مغفور ، فإن هذا قد يتنافى معالإخلاص فينبغي للعبد أن لا يقصد بحجه رياء ولا سمعة ولا مباهاة ولا فخراً ولاخيلاء ، ولا يقصد به إلا وجه ربه ورضوانه ويتواضع ويستكين ويخشع لربه ويجعل عملهخالصاً لوجهه .
قال بعضهم: الركب كثر . فرد عليه الآخر: ولكن الحجاج قليل .
قال تعالى) : قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِرَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ
أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلالْمُسْلِمِينَ(
اعتقاد بعضهم أن ركعتي الإحرام واجبة:
ليسللإحرام صلاة مخصوصة ، وإنما يستحب فعله بعد صلاة سواء كانت هذه الصلاة فريضة أوصلاة مسببة كسنة الوضوء ، وهي إن كانت من الآداب المستحبة في الإحرام إلا أنالإحرام يصح بدونها .
تأخير إحرام المرأة لعدم طهارتها من الحيض أو النفاس:
والصواب: أنها تحرم كغيرها وتعمل كل شيء ٍ مع الحجاج غير أنها لا تطوفبالبيت فإذا ما طهرت اغتسلت وطافت بالبيت .
- أخرج الإمام مسلم من حديث عائشة – رضي الله عنها:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : دخل عليها وهي تبكي فقال: أنفست ؟ " يعني الحيضة".
قالت: نعم ، قال: إن هذا شيءٌ كتبه الله على بنات آدم فاقضي ما يقضي الحاجغير أن لا تطوفي بالبيت حتى تغتسلي.
- وقد أجاز بعض فقهاء الحنابلة والشافعيةللحائض دخول المسجد للطواف بعد إحكام الشدِّ والعصبِ وبعد الغـُسل حتى لا يسقط منهاما يؤذي الناس ويلوث المسجد ولا فدية عليها .
- وقد أفتى كل من ابن تيميةوابن القيم بصحة طواف الحائض طواف الإفاضة إذا اضطرت للسفر مع صُحبتها بشرط أنتعْصُبَ موضع خروج دم الحيض حتى لا ينزل منها شيء في المسجد وقت الطواف .
اعتقاد النساء أن لبس البياض أفضـلللإحرام أو لبسهن ملابس تشف أو تصف أجسامهن:
والصواب أنه ينبغيللمرأة عند تلبثها بالإحرام أن تكون ثيابها مما لا يشف ولا يصف حتى لا يظهر جسمها ،وليس معنى أنها تحج في ملابسها العادية أنها تظهر شيئاً من جسمها كما يحدث من بعضالحاجات وخاصة الإفريقيات .
وكذلك اعتقاد البعض أن ثوب الإحرام لابد له من لونخاص كالأخضر أو الأبيض مثلاً وهذا خلاف الصواب لأنه لا يتعين لون خاص للنساء وإنماتحرم في ثيابها العادية .
اعتقاد بعض الحجاج أنه لا يجوز تغيير ملابسالإحرام أو تنظيفها:
والصواب: جواز التغيير والتنظيف عند الحاجة على أن يكونتغيير ملابس الإحرام بمثلها
اعتقاد بعض الناس بجواز لبس النقاب والقفاز معالإحرام وبعده:
والصواب: أنه لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس النقاب والقفاز،وذلك لما أخرجه البخاري من حديث ابن عمر أن النبي
- صلى الله عليه وسلم- قال:لا تنتقب المرأةالمحرمة ولا تلبس القفازين .
- وأخرج الإمام أحمد من حديث عائشة – رضي الله عنها – أنها قالت:
كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول اللهفإذا حاذوا بنا سدلتإحدانا جلبابها على وجهها فإذا جاوزوا بنا كشفناه.
ملحوظة: ويستدل بهذا الحديثأن للمرأة المنتقبة أن تسدل على وجهها ما يستره في الحج والعمرة وذلك في وجود الرجالالأجانب.
رفع بعض النساء أصواتهن بالتلبية كالرجال:
والصواب: أن المرأةتسمع نفسها فقط أثناء التلبية ولا ترفع صوتها ، لأن أمر النساء مبنى على الستر وليسعلى الإعلان والإشهار .





أخطاء شائعة في الحج عدم استرضاء من يجب عليهم استرضاؤه كالوالدين والزوج(بالنسبة للزوجة ):
والصحيح أن الحاج أو الحاجة ينبغي لهما أن يسترضيا الوالدينوغيرهما ممن يجب عليهما استرضاؤه ، حتى لا يكون في نفوس أقربائهم منهم شيء فلا يدريالحاج والمعتمر هل يعود إلى بلاده فيُرضي من أساء إليه أم لا ، فينبغي له أن يبادربذلك قبل سفره للحج
التهاون في توخي الحلال في النفقة بحجة أن الحج سيمحوكل ذلك:
والصحيح أن الحج والعمرة وإن كان ثوابهما عظيم وفضلهما جزيل فلا يمكنأن يمحو الحرام الذي اكتسبه الحاج أو المعتمر.
- ويصدق ذلك على حج الفنانينوالفنانات فمهما حجوا أو حججن بالمال الذي اكتسبوه من الرقص والغناء والتمثيل فإنهلا يمكن أن يكون حجهم مقبولاً ولا مبروراً لأن النفقة فيه ليست من الحلال ، وشرطالحج المقبول أن تكون النفقة من الحلال.
وصية بعض الحجاج لأولادهموذويهم عند السفر أو عند المجيء بزخرفة البيت أو الكتابة عليه بعبارات معينة:
مثل سفر سعيد وعود حميد أو حج مبرور وذنب مغفور ، فإن هذا قد يتنافى معالإخلاص فينبغي للعبد أن لا يقصد بحجه رياء ولا سمعة ولا مباهاة ولا فخراً ولاخيلاء ، ولا يقصد به إلا وجه ربه ورضوانه ويتواضع ويستكين ويخشع لربه ويجعل عملهخالصاً لوجهه .
قال بعضهم: الركب كثر . فرد عليه الآخر: ولكن الحجاج قليل .
قال تعالى) : قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِرَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ
أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلالْمُسْلِمِينَ(
اعتقاد بعضهم أن ركعتي الإحرام واجبة:
ليسللإحرام صلاة مخصوصة ، وإنما يستحب فعله بعد صلاة سواء كانت هذه الصلاة فريضة أوصلاة مسببة كسنة الوضوء ، وهي إن كانت من الآداب المستحبة في الإحرام إلا أنالإحرام يصح بدونها .
تأخير إحرام المرأة لعدم طهارتها من الحيض أو النفاس:
والصواب: أنها تحرم كغيرها وتعمل كل شيء ٍ مع الحجاج غير أنها لا تطوفبالبيت فإذا ما طهرت اغتسلت وطافت بالبيت .
- أخرج الإمام مسلم من حديث عائشة – رضي الله عنها:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : دخل عليها وهي تبكي فقال: أنفست ؟ " يعني الحيضة".
قالت: نعم ، قال: إن هذا شيءٌ كتبه الله على بنات آدم فاقضي ما يقضي الحاجغير أن لا تطوفي بالبيت حتى تغتسلي.
- وقد أجاز بعض فقهاء الحنابلة والشافعيةللحائض دخول المسجد للطواف بعد إحكام الشدِّ والعصبِ وبعد الغـُسل حتى لا يسقط منهاما يؤذي الناس ويلوث المسجد ولا فدية عليها .
- وقد أفتى كل من ابن تيميةوابن القيم بصحة طواف الحائض طواف الإفاضة إذا اضطرت للسفر مع صُحبتها بشرط أنتعْصُبَ موضع خروج دم الحيض حتى لا ينزل منها شيء في المسجد وقت الطواف .
اعتقاد النساء أن لبس البياض أفضـلللإحرام أو لبسهن ملابس تشف أو تصف أجسامهن:
والصواب أنه ينبغيللمرأة عند تلبثها بالإحرام أن تكون ثيابها مما لا يشف ولا يصف حتى لا يظهر جسمها ،وليس معنى أنها تحج في ملابسها العادية أنها تظهر شيئاً من جسمها كما يحدث من بعضالحاجات وخاصة الإفريقيات .
وكذلك اعتقاد البعض أن ثوب الإحرام لابد له من لونخاص كالأخضر أو الأبيض مثلاً وهذا خلاف الصواب لأنه لا يتعين لون خاص للنساء وإنماتحرم في ثيابها العادية .
اعتقاد بعض الحجاج أنه لا يجوز تغيير ملابسالإحرام أو تنظيفها:
والصواب: جواز التغيير والتنظيف عند الحاجة على أن يكونتغيير ملابس الإحرام بمثلها
اعتقاد بعض الناس بجواز لبس النقاب والقفاز معالإحرام وبعده:
والصواب: أنه لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس النقاب والقفاز،وذلك لما أخرجه البخاري من حديث ابن عمر أن النبي
- صلى الله عليه وسلم- قال:لا تنتقب المرأةالمحرمة ولا تلبس القفازين .
- وأخرج الإمام أحمد من حديث عائشة – رضي الله عنها – أنها قالت:
كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول اللهفإذا حاذوا بنا سدلتإحدانا جلبابها على وجهها فإذا جاوزوا بنا كشفناه.
ملحوظة: ويستدل بهذا الحديثأن للمرأة المنتقبة أن تسدل على وجهها ما يستره في الحج والعمرة وذلك في وجود الرجالالأجانب.
رفع بعض النساء أصواتهن بالتلبية كالرجال:
والصواب: أن المرأةتسمع نفسها فقط أثناء التلبية ولا ترفع صوتها ، لأن أمر النساء مبنى على الستر وليسعلى الإعلان والإشهار
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لهفة الخاطر

أخطاء الحج والعمرة Uoou10
avatar


انثى
عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
المزاج : ذكر الله.
أخطاء الحج والعمرة Uouo_o11
أخطاء الحج والعمرة Ouuoou10
أخطاء الحج والعمرة 1210

أخطاء الحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء الحج والعمرة   أخطاء الحج والعمرة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2009 6:48 am

بارك الله جهدك

وأدام سعدك

وشرح صدرك

ورفع ذكرك

وننتظرعطاءاتك الخيره

(أسعدك الله)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتفائله

أخطاء الحج والعمرة Stars6
المتفائله


انثى
عدد المساهمات : 1309
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
العمر : 44
المزاج : ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
أخطاء الحج والعمرة Uouo_o11
أخطاء الحج والعمرة 1210

أخطاء الحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء الحج والعمرة   أخطاء الحج والعمرة Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 5:12 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء الحج والعمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم مناسك الحج للشيخ عبدالله بن الجبرين وبالصور
» جميع تعريف الحج وحكمه وفضله وشروط وجوبه
» تواقيع عن الحج
» كتاب pdf عن صفة الحج
»  أركان الحج، وواجباته، وسننه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لحظتي قربك :: المنتديات الإسلامية Islamic forums :: منتدى مناسك الحج والعمرة-
انتقل الى: