مهاوي
عدد المساهمات : 839 تاريخ التسجيل : 10/08/2009 العمر : 44 المزاج : أعشق تراب الوطن
| موضوع: حل تدريبات قراءة ثاني متوسط الفصل الثاني الجمعة أبريل 29, 2011 7:11 am | |
| حل تدريبات قراءة ثاني متوسط الفصل الثاني القائد والتعليم الفهم والتحليل من أهم مميزات الإسلام يخاطب العقل ، يناهض التخلف ، يشجع حرية الفكر ، يستوعب منجزات العصر تتحقق أهداف الشباب في مستقبل مشرق بالدعائم التالية : التمسك بمبادئ الدين ، التركيز على العمل الجاد ، البعد عن التأثيرات الضارة ، التفرغ لبناء القدرة الذاتيةرابعاً / لأن الإنسان هو الذي يصنع المال ويستثمره في خدمته لأنه درع الأمة المتين وسيفها القوي لأنها تفسد عقل الإنسان وتذهب صحته خامساً / مايلتزم به : استيعاب علوم العصر ، التفرغ لبناء القدرة الذاتية ، العمل الجاد مايجتنب عنه : شرب السموم الخطرة ، ترديد الشعارات المضللة ، سماع الأفكار الهدامة سادساً / لخدماته الجليلة للحرمين الشريفين واهتمامه بهما يدل على حرصه وتفانيه لخدمة الحرمين الشريفين سابعاً / استيعاب علوم العصر التي لاتختلف مع العقيدة الإسلامية ثامناً / النهج الإسلامي السديد الذي ظهر بأقواله وبأفعاله رحمه الله 0 الحكمة والتأني الذي كان ينتهجهما اللغة والتذوق 1- الإجابة الأولى 3- مهمة ، مسؤولية ، كفاية ، متاهة ، منجز ، معطى ، شعار 4- كانت لخادم الحرمين الشريفين اليد الطولى في نهضة التعليم بالمملكة التعليم مهنة مهمة من أقدس المهمات قفز التعليم قفزات كمية ونوعية في كل المجالات 5- الإجابة الأولى أي يحقق لها الأمن والحماية أي القوة الضاربة في وجوه الأعداء 6- وظلّ يغرس ويغرس وهاهو الزرع ينمو يوماً بعد يوم وجه الشبه / لابد لهما من الصبر والجهد لحصد النتيجة المرجوة كما يرتبط السنا بالقمر ، والماء بالمطر ، والثمر بالشجر وجه الارتباط هو أنّ هناك أصل وفرع ولولا وجود الأصل لم يكن الفرع أي أنّ المخدرات تهلك الشباب وترديهم في حفر من القلق والضياع والهموم والغموم أي يجب العناية على أجيالنا الحاضرة ونحافظ عليها من الأفكار الهدامة 7- ظروف المكان : مع ، أمام ، فوق ظروف الزمان : يوم ، لحظة 8- الفاء ، الباء ، الفاء ، الواو ، الكاف ، الكاف لقاء بين عالمين الفهم والتحليل ثانياً / الإجابة الأولى الإجابة الثالثة الإجابة الأولى الإجابة الثالثة ثالثاً/ رأي إقليدس وبطليموس (( العين المجردة ترسل الأشعة إلى الأشياء التي تريد رؤيتها رأي ابن الهيثم (( الأشياء المرئية هي التي تعكس الأشعة على العين )) رابعاً / 4 ، 3 ‘ 5 ، 2، 1 خامساً / - أتم النقص ، استوفى البحث جملة وتفصيلا - بيان وظائف أجزائها ، اختراع أول نظارة للقراءة - ظاهرة تكون الأضواء - الجغرافية ، الرياضيات سابعاً / الإجابة الثالثة اللغة والتذوق /1 - اس ت و ف ى _ ح ل ل _ ح رف 3- إنجازات ، إسهامات ، اختراعات ، مؤلفات 4- بحث ، تجربة ، بصرية ، منظر 5- جملة ، التحيز والتعصب 6- تكون إجابتها بالترتيب التالي : جميعاً ، مازجة ، عابسة ، شاذ ، مستبد ، منفرد 7- جميلة ، قيّمة ، المجتهدتان ، عظيمة 8- أشعة ، أنا ، أول ، أبيض ، أمانة 9- أعلمهم وأبدعهم في مجاله - أي تحوي على كثير من العلوم - أي من اجتهاد وتعب وبحث التنمية المائية لدول الخليج العربية الفهم والتحليل ثانياً / الإجابة الثانية الإجابة الأولى الإجابة الثانية ثالثاً / خطأ ، صح ، صح ، خطأ ، صح ، خطأرابعاً / 3، 2 ، 1 ، 4 ، 5 خامساً / البترول – المياه الجوفية السيارات – الطائرات تشديد الرقابة عليها صحياً ووقائياً توفير تخزين احتياطي – حفر الآبار سادساً / بالماء نحيا وبالكهرباء ترقى الحياة بالماء لا بالنفط يمكن لدول الخليج أن تعيش الماء أو الجفاف اللغة والتذوق 1- نضب – استشفى – يستجدي 2- الإجابة الثانية الإجابة الثالثة الإجابة الأولى 3- الصغار – الشباب الشتاء – التبريد نزل – الزرع فتحيا 4- تبريداً – تطهيراً – تشديداً – تفكيراً توعية – تدفئة – تحلية – تهيئة 5- صرير – حفيف – خرير 6- أسلوب تعجب أما الآن فما أقسى المحنة وما أشدها 7- عذبة الحياة – محمية المرافق – واسعة الأبواب – جيدة النتائج 9- أبرز إبراز – أغرق إغراق – أخرج إخراج – أنزل إنزال – أدار إدارة – أفاد إفادة المزاح النبوي الفهم والتحليل ثانياً / لكن عند الله لست بكاسد يا أم فلانثالثاً / على تواضعه وحسن أخلاقه التماس البركة والرغبة في القرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم رابعاً / من يشتري هذا العبد – جعل الناس يحسبون أنه عبد مسترق يا ذا الأذنين – يحسب أن آذانه كبيرة – أنه فعلاً صاحب أذنين حسبت العجوز أنها لن تدخل الجنة ظنّت أنّ زوجها قد أصابه بأس في عينيه – فعلاً كل إنسان يوجد بياض في عينيه خامساً / إن أكرمكم عند الله أتقاكم جواز طلب الدعاء من الآخرين سادساً / يا ذات اليدين و يا أمة 0 صحيحتان يا سوداء ويا قصيرة 0 خاطئتان اللغة والتذوق 1- عربة – عروب (( هي المرأة الضحاكة المتحببة لزوجها ترب – (( أي مستويات في السن الواحدة ))2- المرح والسرور يبيع ويشتري السرور والحبور 3- شابة – مبصر – بكر 4- طلب منه أن يقف استعطفه استنجده 5- غيرََ غير َ6- هدى – آوى – خلا – دعا – غلا – آلىأخوكم / سحر الكلمة
الإسلام وحماية البيئة من التلوث الفهم والتحليل ثانياً / الإجابة الثانية – الثالثة – الثانية – الأولى رابعاً / 3، 4 ، 5 ، 2 خامساً / خطأ – صح – صح – خطأ – صح سادساً / لاختزال الدخان أشعة الشمس فتمنع عملية البناء الضوئي لكثافة سحب الدخان الصاعدة من آبار البترول المحترقة بسبب التلوث الصناعي ثامناً / الضرر لا يزال بمثله – يختار أهون الشرين – درء المفاسد 00 اللغة والتذوق 1- موت 2- مجّ – تنفث 4- نظافة – الإصلاح – المنفعة – ظاهر – اقتصاد 5- لقلق – نورس – كارثة – مبيد – جهاز – قناة 7- الإجابة الأولى - لأنها تدل على المبالغة في السرعة الإجابة الثالثة – لحصرنا سبب التلوث بها 9- تصدى – أدى – نما – ألقى – اعتدى – اقتضى – استوى فرسان ثروة محمية الفهم والتحليل ثانياً / 1409 – 1400 – ست خامساً / الجاويش – ببغاء البحر متنفساً لمحبي هواية رياضة الغوص – جذبت العلماء والباحثين من داخل المملكة وخارجها ونقلتها إلى المياه سادساً / لإعادة التوازن للنظام البيئيبسبب الحماية والرعاية داخل المحمية وما فيها من بيئة مناسبة سابعاً / وقت الصباح الغوص – مشاهدة الطيور اللغة والتذوق 1- أهزوجة – شجرة أهل – ساج تعج 3- مرعية – مهدية – مرئية – مجلية 4- ومثالاً حياً للعمل الصالح الذي يمكث في الأرض فينفع الناس 5- يتمتعون – يصطادوا – يقصروا 6- ربا – ذرا – عصا – مهوى عكرمة بن أبي جهل الاستيعاب القرائي ثانياً / الإجابة الثانية – الإجابة الثانية – الإجابة الثالثة – الإجابة الأولى ثالثاً / خطأ – صح – صح – خطأ رابعاً / بسبب والده أبي جهل لأنها لا تنفع ولا تضر أعجزته الهزيمة أن يظفر بجثته مواقف وشخصيات / 1- قصة الصحابة الثلاثة الذين آثروا على أنفسهم وهم بأشد الحاجة للماء طلب زوجة عكرمة الأمان له من الرسول صلى الله عليه وسلم تعصب المشركين لأوليائهم والأخذ بثأرهم 2- هند بنت عتبة – النبي صلى الله عليه وسلم – امنن علي ولا يأتيني منك إلا خيراً نوتياً مسلماً – عكرمة – يعني أسلم زوجة عكرمة – عكرمة – لقد طلبت لك الأمان فارجع وأسلم 4- إيمانه بالله ورغبته في تكفير ذنوبه 5- فرحة بلقائه خشيته وخوفه من الله حلم النبي صلى الله عليه وسلم اللغة والتذوق / 2- صنديد – فارس – موقن – موتورة – نظير 3- الأولى – وكأن دمه بئر والرماح تغترف منه الأولى – لتأصيل الثأر في القلوب عدي بن حاتم الطائي الاستيعاب القرائي ثانياً / الرئاسة – طيئ التاسعة – عشرين العداوة – الهروب شوكته عفا – توسلها القاطع الظالم ثالثاً / صح – خطأ – صح – صح – صح رابعاً / أن الملك والسلطان في غير المسلمين – قلة المسلمين انتشار الأمن والعدل – تملك كنوز كسرى خامساً / خشيته على منصبه ليرحل بها إلى بلاد الشام سادساً / الإجابة الأولى – الإجابة الثالثة – الإجابة الثانية سابعاً / القسم الجائز (( والله – وأيم الله – ورب البيت – وأيمن الله ))القسم المحرم (( والنبي – والبيت الحرام – والمصحف الشريف ))مواقف وشخصيات 1- سفانة بنت حاتم – النبي صلى الله عليه وسلم – الفقر والحاجة الرسول صلى الله عليه وسلم – سفانة – حرصه وخوفه على المسلمين 2- عفوه عن عدي نصحها لأخيها باللحاق بالرسول صلى الله عليه وسلم إخباره إياه بأنه كان يسير بين قومه بالمر باع تواضعه وزهده اللغة والتذوق 6- أبقى – أزكى – أمضى – أعمى – أصفى – أعلى – أرقى – استوفى | |
|
إحتمال
عدد المساهمات : 582 تاريخ التسجيل : 31/01/2010 العمر : 54 المزاج : الله بالخيريوم كذا ويوم كذا
| موضوع: رد: حل تدريبات قراءة ثاني متوسط الفصل الثاني الجمعة أبريل 29, 2011 9:29 am | |
| جزيت خيرا اخي العزيز مهاوي .......على هالمجهود الطيب | |
|